شباب من اجل المريخ
منتدى شباب المريخ
الزائر الكريم انت لم تقم بالتسجيل
نرحب بك بيننا اخا وصديقا ورفيقا
سجل معنا لتمكن من المشاركة فى المواضيع

شباب من اجل المريخ

المريخ البطل المارد السودانى القادم بقوة لانتزاع كأس ابطال افريقيا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اخبار واعمدة مريخية لليوم 21 / 1 / 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 43
الموقع : sudan

مُساهمةموضوع: اخبار واعمدة مريخية لليوم 21 / 1 / 2011   الجمعة يناير 21, 2011 9:52 pm

كبد الحقيقة .. مزمل ابو القاسم
المنتخب.. وجهة نظر أخرى!
* مرة أخرى أستأذن أستاذي وشقيقي الأكبر عبد المجيد عبد الرازق في أن أختلف معه وهو ينتقد بعض زملائه المطالبين بالسماح للاعبي المنتخب بالانضمام إلى معسكرات أنديتهم، ويشكك في حقيقة دوافعهم ويصمهم بأنهم ينظرون إلى المنتخب بعين القمة ويقدمون مصالح الأندية على الوطن.

* نقول له أولاً إن الموضوع جدلي ويتحمل أكثر من وجهة نظر.

* والمسألة لا ترتبط بالوطنية وحدها، ولا علاقة لها بالسعي إلى الإضرار بالمنتخب لإفادة الأندية أو العكس، لأن إقرار حل وسطي يخدم المنتخب ولا يضر الأندية ممكن.. ومتاح، بل ومطلوب!

* هناك نظم ولوائح دولية تنظم العلاقة بين الأندية والمنتخبات كي لا يضار هذا على حساب ذاك، واتحادنا لا يتقيد بها، ويبدو أنه لم يسمع بها!

* فالأندية تدفع مبالغ طائلة للاعبين ومن حقها أن تستفيد من خدماتهم وألا تتضرر من انضمامهم للمنتخبات.

* كما أن معظم اللاعبين حريصون على دفع ضريبة النادي والمنتخب في آنٍ واحد.

* بعيداً عن النواحي القانونية هناك من يرى أن حرمان لاعبي منتخبنا من الخضوع للإعداد البدني في بداية الموسم الكروي الحالي سيضر بهم، وسيمتد الضرر إلى المنتخب والأندية على حد السواء.

* وخضوع أي لاعب لإعداد بدني قوي في مطلع كل موسم من أبجديات علم التدريب، والإصرار على الزج به في أتون المباريات من دون أساس بدني قوي له عواقب خطيرة.

* إعداد بداية الموسم شبيه بالأساس الذي تقوم عليه البنايات.

* وأي بناية لا تتوافر على أساس قوي يتحمل ثقل مكوناتها ستتصدع لا محالة.

* من هذه الوجهة فإن موقف مازدا غير مبرر، لأن لاعبي المنتخب لم يخضعوا إلا لفترة إعداد قصيرة استمرت ثمانية أيام في إريتريا، شهدت أربعة تدريبات فقط لا غير قبل أن يخوضوا دورة حوض وادي النيل في القاهرة.

* وهذا الوضع سيشكل خطراً كبيراً على مسيرة المنتخب في بطولة أمم إفريقيا للمحليين.

* هذا إذا نظرنا إلى القضية من الوجهة الفنية فقط!

* أما إذا نظرنا إليها من الوجهة القانونية فسنجد أن لوائح الفيفا حرصت على تنظيم العلاقة بين الأندية والمنتخبات، وحددت الفترات التي ينضم فيها اللاعبون إلى المنتخبات ولم تترك الأمر للاجتهادات الشخصية.

* المسألة يا عزيزي مجيد لا ترتبط بالعواطف والحديث الإنشائي عن الوطنية والانتماء إلى البلد وما إلى ذلك!

* لم يترك الفيفا الأمر مطلقاً للاتحادات كي تستدعي اللاعبين كيفما اتفق!

* هناك ضوابط تحكم هذه العملية، ولوائح تنظم كيفية اختيار اللاعبين للمنتخبات وهي ملزمة لكل الاتحادات.

* يمتلك الفيفا نظاماً عادلاً وملزماً ينظم العلاقة بين الأندية والمنتخبات الوطنية، وعلى الاتحاد السوداني أن يكلف نفسه عناء الاطلاع على هذه الضوابط وتطبيقها، كي يخدم منتخباته ويحفظ حقوق أنديته.

* حسب اللائحة الدولية يجوز للاتحادات الوطنية استدعاء اللاعبين إلى تجمعات المنتخبات قبل أربعة أيام من موعد أي مباراة في تصفيات مؤهلة لبطولة دولية (بما فيها يوم المباراة نفسه)، على أن يعودوا إلى أنديتهم بعد 24 ساعة من لحظة انتهاء المباراة، شريطة أن يتم إخطار النادي بالمباراة قبل 15 يوماً من موعدها.

* وينضم اللاعب إلى منتخب بلاده قبل 48 ساعة من موعد المباريات الإعدادية الودية، على أن يعود إلى ناديه بعد 24 ساعة من المباراة.

* ويفرض الفيفا على الأندية تسريح لاعبيها لمنتخباتهم الوطنية استعداداً لخوض النهائيات القارية والعالمية قبل بداية تلك البطولات بأربعة عشر يوماً.

* ويشترط على الاتحادات تنظيم مباريات الإعداد خلال المفكرة الدولية التي يحددها لهذا الغرض.

* ويشدد على إقامة المباريات الإعدادية في أحد يومي السبت أو الثلاثاء، وخلال أيام المفكرة الدولية المحددة للمباريات الودية!

* وبمقدور أي نادٍ رفض إطلاق سراح لاعبيه للمنتخب ما لم يلتزم الاتحاد بتطبيق الضوابط المذكورة أعلاه.

* الانحياز للمنتخب لا يتم بالعواطف وحدها، وإطلاق سراح اللاعبين للمنتخبات لا يتم (هوبلّي)!

* اتحادنا الهمام لم يسمع بشيء اسمه (المفكرة الدولية للمباريات الإعدادية)، ولا يلقي بالاً للوائح التي أقرها الفيفا لتنظيم العلاقة بين المنتخبات والأندية!

* وللتدليل على ذلك نقول إن الاتحاد نفسه لم يكن يعلم مكان معسكر المنتخب المقبل عقب فراغ صقور الجديان من خوض بطولة دورة وادي النيل، ولم يكن الطريفي ولا أسامة عطا المنان ولا مازدا نفسه يدري شيئاً عن مكان أو موعد مباريات الإعداد المقبلة لمنتخبنا!

* استناداً إلى لوائح الفيفا هذه كان بمقدور المريخ والهلال وكل الأندية التي تمتلك لاعبين في المنتخب الوطني أن ترفض إطلاق سراح لاعبيها للمنتخب دون أن تخشى أي عقاب من الاتحاد الدولي!

* والسبب عدم التزام الاتحاد السوداني بالضوابط التي يضعها الفيفا لتنظيم المباريات الودية، وتجاهله الفاضح للمفكرة الدولية التي يحددها الفيفا للقاءات الإعداد!

* عندما يتعلق الأمر بالأمور الجدلية التي تحتمل أكثر من وجهة نظر فالفيصل هو القوانين واللوائح، وليس العواطف وحدها.. مع كامل احترامي وحبي للحبيب عبد المجيد.

آخر الحقائق

* كي لا تتضرر الأندية حدد الفيفا أياماً بعينها للمباريات الإعدادية الدولية، حتى لا تتضارب مع برمجة المنافسات المحلية في البلدان المختلفة.

* كثيراً ما تابعنا عشرات المباريات الدولية الودية التي نظمت في أيام المفكرة الدولية الخاصة بالفيفا دون أن نرى منتخبنا من بينها!

* والسبب أن اتحادنا لا يعرف شيئاً عن المفكرة المذكورة!

* وينظم مبارياته الإعدادية حسب التساهيل، وبالعلاقات الشخصية!

* سمعنا أن المنتخب سيعسكر في كينيا، والإمارات، وإثيوبيا، قبل أن يستقر على زامبيا!

* الاتحادات المنظمة والمنضبطة تحدد جداول إعداد منتخباتها لعامين مقبلين بالساعة والدقيقة.

* كافأ الفيفا الأندية التي قدمت لاعبين للمونديال بأربعين مليون دولار.

* وكان برشلونة الرابح الأكبر بصفته أكثر أندية العالم التي قدمت لاعبين مشاركين في المونديال.

* قدم 14 لاعباً ونال أكثر من ثمانمائة ألف دولار ويليه بايرن ميونخ الألماني بحصوله على 778667 دولارا ثم تشيلسي (762667 دولار) وليفربول (695 ألف دولار) وريال مدريد (678133 دولارا).

* وحصلت الأندية الأوروبية على نصيب الأسد ونالت الأندية الإنجليزية خمسة ملايين و992533 دولارا.

* ونالت أندية اليابان مليوني دولار فيما حصلت أندية غانا التي بلغت دور الثمانية على نحو 222 ألف دولار.

* وحصلت أندية أوروغواي التي بلغت الدور قبل النهائي (وامتلكت لاعبين اثنين فقط من الدوري المحلي) على 186 ألف دولار.

* شملت مكافأة الفيفا حوالي 400 نادٍ من من 55 دولة.

* واستندت قيمة المبلغ إلى عدد اللاعبين المشاركين من كل فريق في المونديال، ثم على عدد الأيام التي قضاها اللاعب هناك.

* وقال بلاتر: نحن سعداء بأنه يمكننا تقاسم نجاح كأس العالم مع الأندية بمنحها نصيباً من الأرباح خاصة في ما يتعلق بجهودها المتعلقة بتطوير مستوى اللاعبين الشباب.

* وأكد الفيفا أنه سيمنح الأندية 70 مليون دولار بدلاً من 40 مليوناً في كأس العالم المقبلة بالبرازيل.

* وهذا يؤكد اهتمام الاتحاد الدولي بمكافأة الأندية التي تقدم لاعبين للمنتخبات!

* ومع ذلك قال رومينيغه رئيس رابطة الأندية الأوروبية إن هذا النظام غير واقعي ولا منصف!

* وقال: سمعنا أننا سنحصل على 57 ألف يورو من قيمة 40 مليون دولار مقابل مشاركة آريين روبن في المونديال، لكن راتب اللاعب يكلف أكثر من هذا الرقم بكثير!

* وأضاف: عالم الأندية الكبيرة يختلف عما يفكرون فيه!

* يكافئ الفيفا الأندية التي تقدم لاعبين للمنتخبات بملايين الدولارات!

* وفي السودان يعاقب الاتحاد الأندية التي تقدم للمنتخب العدد الأكبر من اللاعبين!

* ويطاردها بتشريعات مقيدة وظالمة.

* تمييز المميز لا مكان له في تشريعاتنا!

* من حق الأندية أن تفكر في مصالحها.

* ومن حق الاتحاد أن يحقق مصلحة المنتخب من دون الإضرار بالأندية.

* ولا علاقة للأمر بالعواطف، ولا الوطنية والسندكالية الراديكالية الارتدادية!


* آخر خبر: الدخان ظهر في الشرقية!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababalmerekh.ahlamontada.com
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 43
الموقع : sudan

مُساهمةموضوع: رد: اخبار واعمدة مريخية لليوم 21 / 1 / 2011   السبت يناير 22, 2011 12:16 am

قلم فى الكورة .... مامون ابو شيبة
حي المريخ!!
* حسنا فعل الأخ الدكتور جمال الوالي بمبادرته الراقية لانهاء الخلاف بين نادي المريخ واللجنة الشعبية لحي تعويضات بيت المال بخصوص الملعب الرديف والذي كان معروفاً منذ عشرات السنين كملعب ترابي باسم ملعب أشبال المريخ..

* أصل الخلاف لم يكن كبيراً حيث كانت هناك مطالبات من اللجنة الشعبية تتعلق بسفلتة الجهة الشرقية وإنشاء نقطة بسط الأمن الشامل جوار الملعب وملاحظات حول شكل وارتفاع السور، وتوصيل المياه للمعب وموعد الري، بجانب المطالبة بفتح الملعب في بعض الأوقات ليمارس فيه شباب الحي نشاطهم.

* نادي المريخ ومنشآته تقع ضمن نطاق ونفوذ اللجنة الشعبية بالحي ويفترض أن يكون هناك تعاوناً بين الجانبين في الحي الواحد.. وكما قلنا وجود منشآت المريخ الحديثة في هذا الحي ينبغي أن تكون مفخرة للسكان، علماً إن قلعة المريخ هي أول منشأة أقيمت في هذه المنطقة منذ نصف قرن من الزمان وعندما كانت خلاء بور! ويفترض أن يقدر سكان الحي تاريخ المريخ الذي سبقهم في هذه المنطقة قبل عشرات السنين لا أن ينظر البعض منهم للمريخ وكأنه جسم غريب وافد عليهم!! علماً ان المريخ كان يمكنه أن يمتلك كل أراضي هذه المنطقة حتى خور أبوعنجة عندما أهداها له الزعيم اسماعيل الأزهري من خلال خطابه في افتتاح الاستاد عام 1964م ولكن إدارات المريخ السابقة تكاسلت ولم تقم بتسجيل المنطقة الفسيحة التي خصصها رئيس الجمهورية الأسبق منذ 48 عاماً لتشييد مدينة المريخ الرياضية.

* وكم تمنيت أن يطلق اسم (حي المريخ) على حي (تعويضات بيت المال) فاسم الحي المرتبط بعبارة (تعويضات) غير سياحي!! كما أن (بيت المال) حي عريق وكبير في أمدرمان ومعروف إنه يقع على شاطئ النيل بين الملازمين وأبوروف وكثيراً ما يختلط على المواطنين من غير سكان أمدرمان تشابه الاسم ما بين حي بيت المال وحي تعويضات بيت المال البعيد جغرافياً عن حي بيت المال (سيد الاسم)!

* ومما يشجع على تسمية الحي باسم (حي المريخ) قيام هذا الحي على أراضي المريخ التي أهداها الزعيم الازهري للمريخاب لتشييد مدينتهم الرياضية، كما أن تسميه حي (تعويضات بيت المال) باسم (حي المريخ) قد يشجع الدكتور جمال الوالي والمريخاب على تجميل المنطقة كلها من شارع العرضة وحتى خور أبوعنجة لتليق بمقام المريخ واسمه..

* هناك الكثيرون من المريخاب عندما يرزقون بأولاد يسمونهم باسم (جمال) إعجاباً بالدكتور جمال الوالي وما قدمه للمريخ وآخرون بسطاء يفعلون نفس الشيء عسى ولعل ان يهتم الدكتور جمال بالمولود الذي يحمل اسمه!

* قلت هذا المقترح لأحد الأخوة وأقصد فكرة تحويل اسم حي (تعويضات بيت المال) إلى (حي المريخ) فضحك وقال إن قلعة المريخ هي التي تستحق أن يتحول اسمها إلى (قلعة بيت المال) في إشارة لجمال الوالي والأموال الكثيرة التي صرفت في منشآت المريخ لدرجة أن تحول استاد المريخ إلى مفخرة وأصبح الاستاد الأول في السودان.. وحظى حي تعويضات بيت المال باستضافة فاصلة مصر والجزائر التاريخية التي تابعها كل العالم باهتمام شديد!!

* عموماً نقدر للاخ الدكتور جمال الوالي أريحيته واهتمامه بمطالب سكان تعويضات بيت المال المتعلقة بالملعب الرديف ووعده بتقديم أكثر مما يطلبونه للحي! فنرجو أن يراعي الجميع مصلحة الطرفين ويفتحوا صفحة جديدة للتعاون المثمر بما يطور الحي ويحوله إلى حي راقي بسفلتة المزيد من الشوارع وإنارتها وتطوير خدمات الصرف الصحي وإقامة المزيد من الملاعب في أي فسحات أخرى داخل الحي.

* نعود للملعب الرديف ومشكلة الري لضعف ضغط المياه في المناطق الغربية بأمدرمان، فنحن كنا قد نصحنا بفرش الملعب بالنجيل الإصطناعي تحاشياً لمشكلة الري وعدم صلاحية الملعب في فصل الخريف كما أن الملاعب ذات النجيل الطبيعي لا تعمر كثيراً بسبب الضغط الشديد عليها بجانب شح مياه الري وعادة تمتلئ أرضيات ملاعب النجيل الطبيعي بالحفر الصغيرة التي تتسبب في اصابات خطيرة للاعبين.. وبحمد الله استجاب الأخ المهندس عبدالقادر همد لفكرتنا وقرروا فرش الملعب الرديف بالنجيل الإصطناعي.



زمن اضافي

* ايام معدودة وتتوافد علينا المنتخبات الأفريقية المشاركة في بطولة المحليين بجانب الصحافيين الأفارقة ووفود الكاف ووفد شركة (اورانج) الراعية للبطولة والعشرات وربما المئات من مشجعي الدول المشاركة!

* ستمتلئ الفنادق في العاصمة ومدني وبورتسودان وسنسعد بوجود كل هذا الحشد والزخم الأفريقي في السودان ولكننا جد متأسفون لأننا لم نستغل هذه البطولة لنعكس وجهاً رائعاً للسودان في الناحية التنظيمية فنحن الآن لم نر أي بوسترات ولافتات ضخمة على الشوارع والفنادق والمطار خاصة بالبطولة باللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية ولم نشاهد أي اسكتشات تلفزيونية دعائية للبطولة!! بل لم نلمس تجهيز بروفات لحفل الإفتتاح والذي كنا نريده ان يأتي بشكل غير مسبوق يشمل لوحات فلكلورية وشعبية من كل الدول المشاركة ولكن للأسف لم يحدث أي استعداد لكرنفال الإفتتاح حتى اليوم!!

* ونخشى أن تخطف كرنفالات وأفراح الجنوبيين بالإنفصال كل شيء عن بطولة أورانج حيث سيتزامن إعلان نتيجة الإستفتاء وإنفصال الجنوب رسمياً مع بدايات بطولة الأمم بالسودان!

* إعلان إنفصال الجنوب دعاية سيئة للبلد فلماذا لا نغطي عليه بكرنفالات إفتتاح بطولة المحليين؟ وأقترح حشد مئات الناشئين والشباب بأزياء رياضية لاستقبال المنتخبات الأفريقية والوفود في المطار ثم يكون كرنفال إفتتاح البطولة باصطاف آلاف الناشئين والشباب بأزياء رياضية ويحملون أعلام الدول المشاركة على طول امتداد الشوارع الرئيسية المؤدية لاستاد الخرطوم يوم الرابع من فبراير منذ الثانية عشر ظهراً وحتى موعد بداية حفل الافتتاح بالاستاد على أن يكون اليوم عطلة رسمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababalmerekh.ahlamontada.com
 
اخبار واعمدة مريخية لليوم 21 / 1 / 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواصفات عروسة متعب
» صور موديلات جلابيات مغربية 2011 موضة 2012 روعه تهبل جذابه
» مكتبة صور ايموشن لاستخدامها ف المواضيع والردود
» السعودية مع اليابان .. والإمارات ضد حامل اللقب في أمم أسيا 2011
» بريمن يفتح المزاد على أوزيل بـ27 مليون يورو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب من اجل المريخ  :: اخبار الزعيم-
انتقل الى: